الأردن يحتل المرتبة 44 في تقرير تنافسية الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

احتل الأردن الترتيب 44 في تقرير التنافسية للإتصالات وتقنية المعلومات الدولي بين 127 دولة، وصنّف في المرتبة 76 من بين 154 دولة وفق مؤشر تطوّر تقنية الإتصالات.

  • E-Mail
By  سامية كردية Published  July 8, 2009

احتل الأردن الترتيب 44 في تقرير التنافسية للإتصالات وتقنية المعلومات الدولي بين 127 دولة، وصنّف في المرتبة 76 من بين 154 دولة وفق مؤشر تطوّر تقنية الإتصالات.

وتشير هذه النتائج حسب بيان صادر عن شركة "انفوتوسيل دوت كوم" إلى انتشار الخدمات الهاتفية النقّالة بشكل كبير ليصل عدد المشتركين حوالي 5.5 مليون مشترك مقارنة مع 389 ألف مشترك في عام 2000.

وتشير بعض الدراسات المتخصّصة إلى فرص نمو في قطاع الإتصالات في الأردن ومنطقة الشرق الأوسط، حيث بلغ حجم صناعة تكنولوجيا الإتصالات فيها حوالي 16 مليار دولار أميركي مع وجود نحو 130 مليون مشترك.

ووضع الأردن خطة وطنية إستراتيجية لقطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 2007- 2011 بهدف رفع معدّلات إنتشار الإنترنت لتصل إلى 50 بالمائة وزيادة حجم نمو القطاع من 5ر1 إلى 3 مليارات دولار أميركي فضلاً عن زيادة العمالة في القطاع من 17 ألف وظيفة لتبلغ 35 ألفاً بحلول نهاية العام 2011.

ويساهم قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الأردن بنسبة 11 بالمائة من الناتج القومي الإجمالي، حيث بلغت إيرادات قطاع الإتصالات في العام الماضي ما يزيد عن مليار دينار، كما إرتفعت نسبة إنتشار الإنترنت من 16 بالمائة في العام 2007 إلى 24 بالمائة مع نهاية 2008.

ويسعى الأردن خلال الفترة المقبلة إلى إنشاء شبكة عربية إقليمية تربط الخليج العربي مع الأردن والعراق وسوريا ولبنان، لترتبط بدورها مع شبكة إتصالات عربية في شمال إفريقيا ومن ثم ربط الشبكتين من خلال كوابل بحرية بين الأردن ومصر وسورية ولبنان ومن ثم مع شرق آسيا وأوروبا من خلال كوابل بحرية.

وتعد هذه الشبكة رديفة للشبكات المارّة من قناة السويس عن طريق البحر المتوسط من خلال سورية ولبنان والتي تساعد على تنشيط الإتصالات العربية وتشجيع التجارة البينية العربية وصناعة مراكز الاتصال.

Add a Comment

Your display name This field is mandatory

Your e-mail address This field is mandatory (Your e-mail address won't be published)

Security code