مواطن يطلق أول موقع الكتروني لتوفير العمالة المنزلية في السعودية

أطلق مواطن سعودي موقعا إلكترونيا لتوفير العاملة المنزلية بعد تعثر حل أزمة تأخير وصول العاملات المنزليات وارتفاع أُجورهن.

  • E-Mail
By  مويضي المطيري Published  June 20, 2009
أطلق مواطن سعودي موقعا الكترونيا لتوفير العاملة المنزلية بعد تعثر حل أزمة تأخير وصول العاملات المنزليات وارتفاع أجورهن.

ويشهد منتدى الموقع الذي يعد الاول من نوعه لتوفير العمالة المنزلية في السعودية زيارة أكثر 4942 زائر يوميا يبحثون عن العمالة, بمعدل 50 طلب كل ثلاث ساعات, ليصل إلى أكثر من 400طلب في اليوم الواحد, وسط 35 قسم خصص لتوفير طلبات الزوار في تسع مناطق.

المنتدى الالكتروني الذي إنشاءه سعودي ,ودشن منذ 3 أشهر يهدف إلى حل أزمة العمالة المنزلية والمهنية ,مسجل خلال فترة تشغيله أكثر من 29,624زيارة ,بحثا عن توفير العمالة أو عرضها و تتركز أكثرها بطلب الخادمة والسائق المنزلي.

ويذكر عبد المحسن الشويعر مؤسس الموقع أن فكرة إطلاق المنتدى جاءت لمواجهة العديد من المشاكل التي يواجهه السعوديين مع العمالة ,خاصة مع تزايد عدد حالات هروب الخادمات وارتفاع أسعار استقدامهن ,و تعثر وصولهن ,بالإضافة لوقوع العديد منهم في عمليات نصب من بعض المكاتب غير الموثوق فيها داخل أو خارج المملكة.

يتلقى الموقع الذي يعتبر نقطة التقى بين طالب العمالة ومن يوفرها ,مابين 40 إلى 50 طلب كل ثلاث ساعات يوميا ,وقد تم تحديد أقسام لكل منطقة في المملكة,و قسم يهتم بتلقي الطلبات وتوفير أسماء مكاتب الاستقدام والعمالة المؤجرة أو المتنازل عنها من قبل كفلاها,بحيث يمكن من خلالها أن يجد طالب العمالة ضالته بنفس المنطقة التي يقطنها.

يقول الشويعر إلى أنهم يعملوا على حصر مكاتب الاستقدام الموثوق بها لنشرها بالمنتدى ليتمكن طالب الخدمة وصاحب المكتب من تبادل الخدمات وتوفيرها بسهوله ,و قد تم حتى الآن حصر 45 مكتب استقدم في الرياض,والتي تشكل النسبة الآعلى من الطلبات التي يتلقاها المنتدى يوميا,تليها مكة وجدة في عدد ارتفاع الطلبات وان نسبة الطلب تفوق العرض بكثير,مشيرا إلى أن المواطنين اتجهوا أخيرا إلى طلب العمالة السيرلانكيه من خادمات وسائقين نظرا لرخص استقدامها وأجورها بعد ارتفاع أسعار العمالة الاندونيسية ,وكثرت هروب الخادمات من الجنسية الاندونيسية.

ولتلافي نشوء سوق سوداء في المنتدى وضع الشويعر عبارة"جميع العروض والطلبات تمثل أصحابها فقط و نوضح للجميع بأن التعاملات يجب أن تتم بالشروط النظامية لتجنب أي تلاعب",بهذه العبارة التحذيرية التي وضعت في صفحة المنتدى خشيت استعمال الموقع لتنشيط السوق السوداء للعمالة ,دونت ليخلي صاحب الموقع مسئوليته من أي عمليه غير نظامية قد تتبع دون علمه بها ,والتي عادة تتم بالخفاء وغير ظاهره لمشرف المنتدى.

ويخطط مؤسس الموقع إلى إطلاق العديد من الخدمات أهمها توفير مكاتب الاستقدام الموثوق بها في كل مناطق المملكة و عرض ابرز الأنظمة والقرارات والإجراءات النظامية والعقوبات المترتب على الكفيل وصاحب المكتب ,بالإضافة إلى حصر مكاتب الاستقدام خارج السعودية كـ"البحرين" والإمارات"اللتان تشهدان بحسب الشويعر إقبال كبير أخيرا من السعوديين لاستقدام العمالة بكل تخصصاتها .
من جانب يطرح المنتدى من خلال "قسم حوار" ابرز هموم ومشاكل السعوديين مع العمالة ,ويحاول مؤسس المنتدى مستقبلا مخاطبة مكتب الاستقدام لطرح قضايا واقتراحات زوار المنتدى وأصحاب المكاتب المشاركين ,مما يسهل على الجهات الرسمية الإحاطة بأهم الصعوبات والمشاكل التي تواجه طالبي العمالة والأنظمة ,والتي من أهمها المطالبة بإقرار غرامات ماليه على العمالة الهاربة .

كما يوفر الموقع قسم الوظائف في المدن السعودية والخليج والدول العربية, بجانب العمالة المنزلية , لتقديم طلبات الوظائف والعروض ,والتي تشهد إقبال كبير من طالبي العمل من الجنسيات العربية للعمل في دول خليجية.

3054 days ago
ابوفهد

بصراحة موقع رائع ويستاهل الزيارة اعجبتني الفكرة http://www.amalh.net/

3072 days ago
مجلة الاستقدام الكترونية

يوجد مجلة متخصيصة باخبار الاستقدام السعودية والعربية وكذلك تملك قاعدة بايناات لكل مكاتب الستقدام وتقدم خدمات متطورة لطالي الاستقدام العمالة مع عرض لسياسة العامة للاستقدام بدول الخليج http://www.isteqdam.net

3079 days ago
Mohsen

الرجاء كتابة اسم الموقع وشكرا

Add a Comment

Your display name This field is mandatory

Your e-mail address This field is mandatory (Your e-mail address won't be published)

Security code