مشروع لتخفيف المخاطر الزلزالية في الأردن

وضع مركز بحوث البناء في الجمعية العلمية الملكية في الأردن مشروع تخفيف المخاطر الزلزالية في المملكة حيث انتهى من صياغة الجزء "السيزمولوجي" من المشروع.

  • E-Mail
By  سامية كردية Published  June 8, 2009

وضع مركز بحوث البناء في الجمعية العلمية الملكية في الأردن مشروع تخفيف المخاطر الزلزالية في المملكة حيث انتهى من صياغة الجزء "السيزمولوجي" من المشروع.

وقال مدير مركز بحوث البناء في الجمعية الدكتور طارق الحديد لوكالة الأنباء الأردنية يترا إنه تم إنجاز المشروع المدعوم من وكالة التنمية والتعاون السويسرية بالتعاون مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، حيث تم اختيار مدينة العقبة كمنطقة دراسة لعمل خريطة تمنطق زلزالي دقيقة التفاصيل.

وتضمنت الدراسة خرائط جيولوجية وجيوتقنية حديثة لمدينة العقبة جنوب العاصمة وتصنيف أنواع الترب حسب المواصفات العالمية المعتمدة لمثل هذه الدراسات، كما تم لاول مرة تحديد عمق صخور القاعدة باستخدام طريقة الانعكاس السيزمولوجي للأمواج في المدينة.

واشتملت الدراسة حسب الحديد على خريطة تمنطق زلزالي دقيقة التفاصيل يمكن استخدامها من قبل أصحاب القرار والمخططين في تطوير المخططات الشمولية للمدينة ويمكن استخدام هذه النتائج من قبل المهندسين المصممين للمباني والبنى التحتية لرفع كفاءتها لمقاومة أفعال الزلازل.

ويستبعد العلماء المختصون وقوع زلازل في الأردن علما أن منطقة حوض الأردن قد عاشت أكبر زلزال عام 1923 وتصدعت الكثير من البيوت، فيما سجّلت بعض الأنشطة الزلزالية في الأردن خصوصا في منطقة البحر الميت أخفض منطقة في العالم وخليج العقبة منذ بداية العام الداري ولكن بدرجات قليلة جدا.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

Add a Comment

Your display name This field is mandatory

Your e-mail address This field is mandatory (Your e-mail address won't be published)

Security code