الأردن يتقدم في مكافحة قرصنة البرمجيات ويخفّض خسائره إلى 22 مليون دولار

حقق الأردن انخفاضاً قدره نقطتان مئويتان على مستوى قرصنة البرمجيات لأجهزة الكمبيوتر الشخصية ما بين العامين 2007 و2008 ليحل بذلك ثانياً بعد قطر وتونس.

  • E-Mail
By  Samia Kurdieh Published  June 1, 2009

حقق الأردن انخفاضاً قدره نقطتان مئويتان على مستوى قرصنة البرمجيات لأجهزة الكمبيوتر الشخصية ما بين العامين 2007 و2008 ليحل بذلك ثانياً بعد قطر وتونس على مستوى المنطقة في مكافحة قرصنة البرمجيات.

وأشارت نتائج الدراسة السنوية السادسة حول قرصنة المعلوماتية لأجهزة الكمبيوتر الشخصية التي أعدها إتحاد منتجي برامج الكمبيوتر التجارية ونشرتها صحيفة العرب اليوم الأردنية أن قيمة الخسائر الناجمة عن قرصنة البرمجيات في الأردن ارتفعت لتصل إلى 22مليون دولار أمريكي في عام 2008.

وحسب الدراسة فقد شهدت نصف الدول الـ110المشاركة في الدراسة انخفاضاً على نسب القرصنة فيها, فيما زادت النسب في 15بالمئة من هذه الدول.

وقال مدير دائرة المكتبة الوطنية الأردنية مأمون التلهوني للعرب اليوم "إن تخفيض نسب القرصنة عاماً بعد عام يعود بنتائج وعوائد اقتصادية كبيرة, فمن ناحية يؤدي إلى خلق فرص عمل عالية المستوى والمهارة والدخل, كما يعمل من ناحية أخرى على تشجيع إنشاء شركات جديدة وتمويل الخدمات العامة من خلال رفع عوائد الضرائب.

وشدد ممثل إتحاد منتجي برامج الكمبيوتر التجارية في منطقة شرق البحر المتوسط علي حركة على أنه في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة, لا بد لمثل هذه الشركات أن تقوم أكثر من أي وقت مضى ومن خلال اقتناء البرمجيات الأصلية وأن لا يكون هناك أي تهاون في مجال القرصنة, وذلك نظراً للأثر السلبي الكبير على أعمالها وتطور نموها وتوسعة نطاق عملائها وبالتالي تحقيق النجاح بما ينعكس كذلك على الإقتصاد ككل المحلي والعالمي.

هذا وقد شهد الأردن انخفاضاً مستمراً على نسب قرصنة البرمجيات منذ عام 2003 ليصل إلى إنجازه الحالي محققاً نسبة أقل من المعدل الإقليمي للمرة الأولى، فتحقيق انخفاض قدره 10نقاط على حجم القرصنة المعلوماتية خلال الأعوام الأربعة المقبلة على أجهزة الكمبيوتر الشخصية في المملكة سيثمر عن خلق 436فرصة عمل جديدة وتحقيق 14مليون دولار على عائدات الضريبة, وتحقيق نمو قدره 47مليون دولار للاقتصاد الوطني.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

Add a Comment

Your display name This field is mandatory

Your e-mail address This field is mandatory (Your e-mail address won't be published)

Security code