رجل آلي يقوم بمهمة أستاذ الجامعة لمنع الاختلاط في السعودية

عرض في السعودية روبوت (رجل آلي) يرقص العرضة السعودية الشهيرة، ويقول مصنعوه أنه سيساعد المملكة في منع الاختلاط .

  • E-Mail
By  أريبيان بزنس Published  March 18, 2009

عرض في العاصمة السعودية الرياض أمس الثلاثاء روبوت (رجل آلي) يرقص العرضة السعودية الشهيرة ويتكلم العربية، ويقول مصنعوه أنه سيساعد المملكة في منع الاختلاط في المحاضرات الخاصة بالفتيات.

ووقف بارك هي جونج أستاذ الجامعة من كوريا الجنوبية خلال إحدى جلسات المؤتمر الدولي للتعليم الإلكتروني المنعقد حالياً في فندق الفيصلية بالرياض بجوار الروبوت وهو يرقص العرضة النجدية أمام السعوديين وينطق بكلمات عربية فصيحة.

ويقول بارك إن الروبوت الحديث يكلف تصنيعه بين 4 إلى 5 آلاف دولار ويمكنه القيام بمهمة أستاذ الجامعة في فصول الدراسة وقاعات المحاضرات الخاصة بالفتيات بحيث يقدم ما يقدمه الأستاذ من شروحات وإجابات.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

3738 days ago
أشرف

أشكرك أخي العزيز على التعقيب... ولكن تذكر أن الكثير من المسلمين في ذلك الوقت كانوا حديثين في الدين وربنا أنت وانا نعرف في الدين الكثير مما لم يكن قد شرع بعد. وكان هناك منافقين وانا لا يعرفون سولا أركان الاسلام ومع ذلك لم يكن الرسول صلى الله عليه وسلم يتشدد من باب الاحتياط كما يفعل الاخوان في السعودية الآ ابدا. واعتقد أن الجميع يتفق معي بأنه لا يوجد على وجه الارض من هو أحرص من البني الكريم وأكثر غيرة على الدين الاسلامي. اذا ما رجعنا للأصول في ديننا الحنيف ستجد ان الدين كان يركز على أن يقوم الانسان بتربية ويحاسب على ما يظهر من فعله لا على ما يضمر في قلبه وإلا لكان الرسول صلى الله عليه وسلم قضى على المنافقين ولم يمهلهم او يهملهم.

3744 days ago
samer

لا بأس يا سيدي، اشكر توثيقكم بشكل علمي واكاديمي. ملاحظتي الاضافية بسيطة ما دمنا اخذنا النهج العلمي في الحوار، وهي لزوم تفادي الخلط بين المفاهيم التعليمية pedagogic في الدراسات التي اشرتم اليها( أعتقد ان تخصصكم هو التعليم، نعم؟؟) و الشرعية او الدينية eclectic والتاريخية history. لست باكاديمي لكي افتي(بمعنى ان آتي بروؤيا مختلفة او بشيء جديد) باي من التخصصات اعلاه، ولكنني شديد المعرفة باساليب البحث العلمي المختلفة. لذلك افيدكم بانه وان وجدت مؤسسات لا تعتمد الاختلاط في غرفة الصف (مثل المؤسسات التعليمية المرتبطة بالمؤسسات الدينية سواء الاسلامية او الكاثوليكية او غيرها، وجميعهم يعتمدون الدراسات المؤيدة سواء) الغالبية الساحقة من المؤسسات التعليمية تنتهج منهج مشاركة الجنسين في المؤسسة التعليمية لان طبيعة "مادة المعرفة" لاتميز على اساس الجنس gender neutral. اما بالنسبة للخطاب الشرعي، فانا متاكد من ادراككم بان الشرع يحتوي النسخ والمنسوخ (منع الصلاة في حالة السكر ثم تحريم الكحول بكافة الاحوال) ويعتمد الخاص والعام (ما هو خاص بنساء الرسول دون سائر نساء العالمين) والاختلاف بل والتناقض بالتفسير والتعليل حتى بعد انقطاع الوحي (موقف فقهاء العصر العباسي من خمر التمر، موقف عمر بن الخطاب وابن عباس من زواج المتعة) وما اليه... واعتقد ان مجرد اشارتكم الى ان "ابن عمر" امتنع عن دخول باب النساء بالمسجد النبوي الشريف، هو تاكيد لهذه الحالة "الخاصة" (اي اعتماد ابن عمر لهذا الموقف دون غيره من باقي الناس). واختصر كل ما سبق بان اشير الى ان "كتلة" الاحاديث الشريفة المنسوبة الى رسولنا والواردة الينا عن طريق نسائه او نساء المؤمنين حسب الاسناد الصحيح تختفي من الوجود لو ان مجتمع الصحابة اعتمد عدم الاختلاط كما تفضلتم... وقتها، لاضطررنا لاعادة كتابة التاريخ، ولحذف ليس فقط الاحاديث المسندة الى النساء، ولكن لحذف كتل كاملة ومفصلية من التاريخ البشري "الملزمة" لوجود حالة الاختلاط بين الجنسين حتى في مجتمع الرسول والجيل الاول من الاسلام (دور عائشة في حادثة الافك والهودج، مشاركة النساء في الغزوات في مجال الدعم والاسناد، بل وبالمعارك نفسها مثل نسيبة المازنية)... يعني يا سيدي التاريخ مكتوب، يبقى علينا ان نواجه الحاضر.

3744 days ago
رؤيتي ثاقبة

ابتسامه وشكر لتعقيبك. الدراسات عديدة ولكن الدراسة التي تحدثت عنها هي دراسة (مارش ورو) المنشوره في دورية (اوستراليان جورنال اجيوكيشن) العدد الثاني لسنة 1996م تستطيع البحث عنها بالإسم المعرب في محرك البحث (جوجل) . ايضا ً دراسة (نويل جيمنز و مارلين لوكهيد) المنشوره في دورية (اجيوكيشنال ايفاليوويشن اند بولسي انالسيس) العدد الثاني لسنة 1989م . وأيضا ً توجد دعوات للفصل بين الجنسين في دول غربية من باحثين تربويين وجمعيات وبروفسورات وبرلمانيين حتى وزير التعليم البريطاني (كينش بيكر) صرح أن بلاده بصدد إعادة النظر في التعليم المختلط. كما أن هناك نمو مطرد لكليات البنات في أمريكا. وبالمناسبة ، الملك عبدالله -حفظه الله- أطلق مشروع جامعة متكاملة للبنات (فقط) وللمرة الأولى في العالم ، حيث اطلق عليها اسم جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن ، وستكون باذن الله رافد من روافد المملكة وصرح تعليمي شامخ نفاخر به في الشرق والغرب. أما بالنسبة لأطهر الخلق رسول الله عليه أفضل الصلاة والتسليم. فقد كان ينتظر النساء حين يقضي تسليمه حتى ينصرفن ، في حديث روي عن ام سلمه رضي الله عنها. وعن أبي هريرة قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها وخير صفوف النساء آخرها وشرها أولها". رواه مسلم. وعن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لو تركنا هذا الباب للنساء قال نافع فلم يدخل منه ابن عمر حتى مات. رواه أبو داوود. وهذا دليل على أنه كلما كان الرجل أبعد عن صفوف النساء كان أفضل وكلما كانت المرأة أبعد عن صفوف الرجال كان أفضل أيضا ً. واذا كانت هذه الإجراءات اتخذت في المسجد وهو مكان عبادة وأبعد مايكون فيه الشخص عن المثيرات ، فإن الأماكن الأخرى وبلا شك من باب أولى فأنا لا أشارك أشرف الرأي. وحفظ الله االمملكة.

Add a Comment

Your display name This field is mandatory

Your e-mail address This field is mandatory (Your e-mail address won't be published)

Security code