قيمة استهلاك الشرق الأوسط في سوق الالكترونيات تصل إلى 37 مليار دولار

تتوقع دراسة جديدة أن ينتهي العام الجاري بتحقيق نمو عال مع تكهن المزيد لعام 2009.

  • E-Mail
By  فينيثا مينون Published  November 30, 2008

من المتوقع أن تصل قيمة استهلاك الشرق الأوسط في قطاع الأجهزة الالكترونية والتقنية إلى 37 مليار دولار مع نهاية العام الحالي، وذلك بحسب دراسة أجرتها شركة مقرها دبي متفرعة عن (GfK-MEMRB) للخدمات التسويقية.

وتتنبأ الدراسة أيضاً بأن يستمر السوق في اعتلاء موجة النمو لتتراوح قيمته في عام 2009 بين 39 مليار دولار و40 مليار دولار.

وتشكل الهواتف النقالة والذكية نسبة 41 بالمائة من الاستهلاك في السوق الرقمي مع توقع تحقق مبيعات بقيمة 10 مليار دولار خلال عام 2008. ثم تتبعها أجهزة الحاسوب النقال والمكتبي بقيمة خمسة مليارات دولار وتلفزيونات (LCD) بقيمة أربعة مليارات دولار.

وقد حقق النمو مستويات متميزة في جميع دول الشرق الأوسط، أبرزها الإمارات والسعودية وإيران.

كما تكشف الدراسة عن هيكلية السوق اعتماداً على قنوات التوزيع، حيث لازالت الحصة الأكبر التي تمثل 60 بالمائة من حجم مبيعات منتجات مثل الكاميرات الرقمية وتلفزيونات (LCD) والهواتف النقالة من نصيب البائعين المستقلين في الإمارات. مع ذلك، لا يمكن الاستهانة بحصة متاجر البيع الكبيرة مثل "بلاجس-إن" و"إيماكس" و"شرف دي جي" كونها تمثل النسبة المتبقية التي تبلغ 40 بالمائة.

ومن المتوقع أن يشهد استهلاك الأجهزة الرقمية ضمن القطاع التقني تجاوز المبيعات مبلغ 24 مليار دولار بحلول نهاية عام 2008. وقال فرانك ثوريو مدير عام (GfK-MEMRB) في مؤتمر عقد مؤخراً "مهما كان تأثير تباطؤ الاقتصاد العالمي، نحن نتوقع أن يستمر نمو هذا القطاع في المنطقة لعام 2008 بالكامل بنسبة 9.6 بالمائة مقارنةً بالعام الماضي".

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا.

Add a Comment

Your display name This field is mandatory

Your e-mail address This field is mandatory (Your e-mail address won't be published)

Security code