دودة جديدة تستهدف مستخدمي فيسبوك تحتمي بجوجل

تستخدم الدودة الجديدة التي تستهدف فيسبوك (قارئ جوجل) لكي تبدو الوصلات آمنة.

  • E-Mail
By  مارك ساتون Published  October 30, 2008

حذرت الشركة الأمنية "فورتينت" من دودة أخرى تستهدف مستخدمي موقع "فيسبوك".

وتختلف الدودة الجديدة عن الهجمات الأخرى التي بدأت خلال فصل الصيف والتي ظهرت بشكل رسائل يرسلها أحد الأصدقاء تبدو وكأنها تقود المستخدم إلى مشهد فيديو، ولكن في حقيقة الأمر فأنها تؤدي بالمستخدم إلى موقع تحميل مضر.

وتأخذ النسخة الجديدة من الهجمة شكل رسالة مستلمة من صديق أصابت الدودة جهازه والتي تؤدي مرة أخرى إلى مشهد فيديو. ومن ثم تؤدي الوصلة إلى صفحة على "قارئ جوجل" وهو خدمة قراءة الأخبار التي تقدمها جوجل، بنية واضحة تهدف إلى جعل المستخدم الغافل يعتقد أنه طالما أن مشهد الفيديو موجود على جوجل فالموقع يعد آمن.

وحين ينقر المستخدم على الوصلة فأنه سيوجه في الحال إلى تحميل مشهد فيديو هو في واقع الأمر فيروس "تروجان" الذي يحمل في طياته برامج مؤذية.

وذكرت شركة "فورتينت" بأنه يبدو أن المجرمين سجلوا حسابات "قارئ جوجل" أما يدوياً أو بشكل أوتوماتيكي بواسطة عمليات احتيال أو آليات (كابتشا) الأوتوماتيكية من أجل تحميلها مع وصلات ضارة.

وتشير الشركة إلى أن زبائنها الذين يستخدمون برامج "فورتينت" للحماية ضد الفيروسات (أنتي فيروس) ولتنقية محتوى الشبكة يجب أن يكونوا في مأمن. كما تنبه "فورتينت" المستخدمين إلى ضرورة أن يحذروا من الرسائل التي تحتوي على وصلات بداخلها حتى وإن بدت على أنها مرسلة من صديق وأن يتفادوا أي إشعارات تحثهم على تحميل برامج جديدة أو ملفات تنفيذية.


اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا.

Add a Comment

Your display name This field is mandatory

Your e-mail address This field is mandatory (Your e-mail address won't be published)

Security code