غوغل تتابع مفاجآتها.. محرك بحث عن الكلمات في الأصوات

ثورة جديدة تطلقها غوغل، تتعلق هذه المرة بالبحث عن أي كلمة في الأصوات المتوفرة في الأشرطة الصوتية والمصورة.

  • E-Mail
By  أريبيان بزنس Published  September 22, 2008

ثورة جديدة تطلقها غوغل، عملاق محركات البحث على الانترنت، تتعلق هذه المرة بالبحث عن أي كلمة في الأصوات المتوفرة في الأشرطة الصوتية والمصورة.

المحرك الجديد اسمه "غاودي" أو باللاتينية Gaudi في إشارة إلى الحرف الأول من Google إضافة إلى Audi أي أنه وفقاً للشركة "مؤشر الأصوات" وهو قادر على تعقب المواضيع التي تختارها من بين الأشرطة وحتى البحث عن الكلمات بينها.

هذه الخدمة ستكون مثلاً، وبصيغة تطبيقية، مفيدة للعاملين في القنوات التلفزيونية والإذاعية، بحيث بإمكانهم البحث عن كلمة محددة والتعرف حتى على عدد مرات تكرارها أثناء خطاب سياسي طويل، مثل الذي تعود أن يلقيه الرئيس الفنزويلي "هوغو شافيز" أو صديقه الكوبي "فيدل كاسترو".

وحتى الآن، تتمحور غالبية عمليات البحث في الانترنت على الكلمات، وحتى البحث في الصور حول كلمة معينة يستدعي بالضرورة دقة كبيرة في تفريغ محتويات الفيديو وكتابتها على الموقع الإلكتروني.

ووحده موقع YouTube حتى الآن يوفر خدمة شبيهة بهذا المحرك ولكن على عدد قليل من الأشرطة المتوفرة فيه هي في غالبها ذات طابع سياسي.

وما يميز الخدمة الجديدة أنها فعالة جداً، وتسمح من دون أي مشقة بالوصول إلى ما تريد.

يذكر أن "غوغل" تشهد هذه الأيام حركية واضحة لاسيما مع إعلانها أنها ستطرح هاتفها الخلوي الذكي الجديد في الأسواق قريباً.

وتحددت بداية المنافسة بالسعر، إذ سيكون سعر هاتف غوغل الخلوي 199 دولاراً في محلات التجزئة، وفقاً لما ذكرته مجلة "وول ستريت جورنال"، وهو السعر نفسه الذي يباع به جهاز "آي فون" iPhone من أبل.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا.

Add a Comment

Your display name This field is mandatory

Your e-mail address This field is mandatory (Your e-mail address won't be published)

Security code