زين الكويتية تنجح في جمع 4.49 مليارات دولار لزيادة رأسمالها

قالت شركة الاتصالات المتنقلة الكويتية "زين" إنها جمعت 4.49 مليار دولار في أكبر زيادة لرأسمال الشركات في الخليج هذا العام.

  • E-Mail
By  أريبيان بزنس- رويترز Published  September 21, 2008

قالت شركة الاتصالات المتنقلة الكويتية "زين" إنها جمعت 4.49 مليار دولار في أكبر زيادة لرأسمال الشركات في الخليج هذا العام، بعد أن باعت كل الأسهم تقريباً التي عرضتها رغم قسوة الأسواق، بخصم بلغ حوالي 50 في المئة.

وأضافت "زين"، وهي أكبر مشغل للهاتف المحمول في الكويت في بيان: إن الزيادة في رأس المال التي بلغت 1.2 مليار دينار (4.49 مليار دولار) جرى تغطيتها بنسبة 99 في المئة.

وعرضت الشركة على حملة الأسهم حوالي 1.42 مليار سهم بسعر قدره 850 فلساً للسهم، وهو ما يزيد قليلا عن نصف سعر الإغلاق يوم الخميس البالغ 1.660 دينار، مما يرفع إجمالي الأسهم إلى 4.28 مليار سهم.

وجاء عرض الأسهم وهو الأكبر في الكويت مع هبوط حاد في سوق الأسهم المحلية التي تأثرت مثل باقي الأسواق الخليجية بالأزمة المالية في الولايات المتحدة.

وقالت زين: إن الاكتتاب سار بشكل أفضل مما كان متوقعاً بالنظر إلى الظروف الصعبة في الأسواق.

لكن "ناصر النفيسي" المدير العام في مركز الجومان للاستشارات الاقتصادية قال إنه كان يتوقع أن يفوق الطلب المعروض من الأسهم.

وأضاف: هذه مفاجأة كبيرة، كان يجب أن يكون أكثر من 100 في المئة، هامش السعر مرتفع جداً.

وقالت "زين" التي لها عمليات في 22 دولة إنها تريد استخدام الأموال لتمويل توسعة في الشرق الأوسط وإفريقيا.

وتنفق "زين" مليارات الدولارات على التوسع مع مواجهتها منافسة من السعودية للاتصالات التي تستعد لإنشاء الشبكة الثالثة للهاتف المحمول في الكويت.

وتتوقع "زين" زيادة تفوق 30 في المئة لأرباحها الصافية في 2009 مع بدء بعض الاستثمارات في تحقيق عائد، وتتوقع أن تنمو أرباحها الصافية هذا العام بنسبة 5 في المئة.

وأنفقت "زين" التي تملك الحكومة الكويتية أكبر حصة في أسهمها 3.4 مليار دولار لشرا "سيلتل" في 2005 لدخول الدول الواقعة جنوبي الصحراء الإفريقية.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا.

Add a Comment

Your display name This field is mandatory

Your e-mail address This field is mandatory (Your e-mail address won't be published)

Security code