"الصخور الساخنة" في استراليا تتيح 26 ألف عام من الطاقة النظيفة

  • E-Mail
By  أريبيان بزنس – رويترز Published  August 20, 2008

"الصخور الساخنة" في استراليا تتيح 26 ألف عام من الطاقة النظيفة

قال علماء إن واحدا بالمائة فقط من الطاقة المستخرجة من حرارة باطن الأرض في استراليا يمكن أن تنتج ما يوازي 26 ألف عام من الكهرباء النظيفة.
ويأتي تصريح العلماء في الوقت الذي أعلنت فيه الحكومة مشروعا بقيمة 50 مليون دولار استرالي (43 مليون دولار أمريكي) للمساعدة في تطوير تلك التكنولوجيا.

واستراليا هي أكبر مصدر للفحم في العالم وتستخدم الفحم في توليد نحو 77 بالمائة من الطاقة الكهربية المحلية مما يجعلها أكبر ملوث في العالم بالنسبة إلى عدد السكان حيث يوازي نصيب الفرد من التلوث خمسة أمثال نصيب الفرد في الصين.

وقال مارتن فيرجسون وزير الموارد "الطاقة المستخرجة من حرارة باطن الأرض التي تعرف أحيانا باسم الصخور الساخنة تنطوي على إمكانيات هائلة لاستراليا وذلك كوسيلة لمواجهة تغيرات المناخ من ناحية ولأمن الطاقة الوطني من ناحية أخرى."

ولإنتاج الطاقة من حرارة باطن الأرض يتم ضخ المياه تحت الأرض حيث يجري تسخينها ثم تستخدم الطاقة الحرارية في توليد الكهرباء.

ورسمت مؤسسة جيوساينس استراليا خرائط لطاقة حرارة باطن الأرض في استراليا باستخدام بيانات درجات الحرارة التي سجلتها شركات الطاقة والتنقيب على مدى عقود من أعمال الحفر التي كانت تتم أحيانا على عمق خمسة كيلومترات.

وقال انتوني بد من جيوساينس لرويترز اليوم الاربعاء "واحد بالمائة من الاحتياطات يكفي لإنتاج إمدادات طاقة تغطي احتياجات 26 ألف عام."

وأضاف أن حرارة "الصخور الساخنة" يجب أن تكون 150 درجة مئوية لإنتاج الكهرباء وهو ما يمكن الوصول إليه على عمق ما بين كيلومتر واحد وخمسة كيلومترات مشيرا إلى أن الحرارة ترتفع مع النزول إلى مستويات أعمق في باطن الأرض.

وذكر تقرير للجمعية الاسترالية لطاقة حرارة باطن الأرض هذا الأسبوع أن الجمعية قد تتمكن من إنتاج 2200 ميجاوات من الطاقة بحلول عام 2020 تمثل ما يصل الى 40 بالمائة من المستوى المستهدف للطاقة المتجددة في استراليا بحلول ذلك العام.

وقال فيرجسون إن أول محطات للطاقة المستخرجة من حرارة باطن الأرض قد تبدأ العمل خلال ما بين أربع وخمس سنوات.

Add a Comment

Your display name This field is mandatory

Your e-mail address This field is mandatory (Your e-mail address won't be published)

Security code